....أحلام أنثى🌻


 

 الكاتب_ الشاعر أ.  عبده داود

🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀

أحلام أنثى

الحلقة 22

قصر الحمراء

تنهدت سحر وتابعت تقول: في صباح اليوم التالي كنت أنتظر باص المضيفات الذي يقلنا إلى المطار.  

فوجئت بسائق الباص يعطيني وثيقة إجازة مأجورة لمدة أسبوع مع مكافأة حتى أكون دليلا سياحيا لسواح فرنسيين لزيارة القصور في مملكة غرناطة... 

 وخاصة قصر الحمراء الأسطورة الذي يجلب سواح العالم لمشاهدة روعة التصميم المزيج من فن العمارة العربي الإسلامي والإسباني، وهو وثيقة تحكي قصة الحضارة العربية التي كانت عامرة في الأندلس.. والتي بدأت عام 711م وانتهت عام 1492م بعدما استشرى الفساد في زمن آخر ملك عربي في الأندلس أبو عبد الله الصغير...

تساءلت ما علاقة السواح مع شركة الطيران إيبيريا ومن يكونون حتى يطلبوا لي إجازة شبه إجبارية لأكون معهم، ودفعوا لي مبلغا نقديا جيدا وكتبوا هذا المبلغ دفعة أولى على الحساب

والحقيقة هو مبلغ ليس بالقليل لذلك قررت تحويله إلى أهلي في سورية مع القبلات...

كنت لا أزال في الطريق، وبلباس مضيفة الطيران، وإذ سيارة باص متوسط الحجم تقف بجانبي، وبداخله السواح الفرنسيون ينظرون إليّ من نافذة المركبة وهم يبتسمون ويلوحون لي فرحين بأياديهم...

نزل شاب طويل، وسيم، أشقر البشرة، عيناه خضراوان تشعان ذكاء وقال: صباح الخير،  أنا اسمي سيمون، وأنا الدليل السياحي لهذه المجموعة، وأنا توسطت شركتك حتى يعطوك إجازة حتى نكسبك معنا في رحلتنا هذا الأسبوع، لأن المترجمات هنا لا يتقن اللغة الفرنسية كما أنت تتقنينها، والوفد هذا يهمهم الترجمة الدقيقة لكل حرف يشاهدونه ويصورنه. هم دقيقون جدا خريجون جامعيون من كليات التاريخ والآثار في جامعة السوربون.

ستكونين معنا هذا الأسبوع بدل المترجمة الإسبانية، سترافقيننا حيثما نذهب مع الإقامة الكاملة حيثما نكون، وأتعابك سخية إذا وافقت...

وكيف لا أوافق ، وأمامي عرض كنت أتمناه حتى أزور قصور مملكة غرناطة، بالأحرى قصور أجدادي العرب... عندما كان العرب حينها عربا... لكن عندما استشرى فيهم الفساد سقطوا...

كتمت فرحتي ووافقت بنبل ورفعة... وعندما صعدت إلى المركبة صفق السواح فرحا بقبولي دعوتهم...

ماذا أحدثكم عن جمال قصر الحمراء مفخرة العرب وأنشودة الجمال والرقي العمراني الخالد، وقد اعتبرته اليونسكو أحد كنوز إسبانيا العشرة.عام 2007.

أنا كنت مبهورة جدا وفخورة بما أراه من جمال رائع أخاذ.

جلسنا حول بحيرة الأسود أجمل بحيرات الدنيا في ساحة القصر نحتسي القهوة الصباحية.

أثناء ذلك دخل القصر وفد سياحي كبير، قال سيمون هذا القصر أنشودة جمال، يجلب السواح من كل أنحاء الدنيا، حينها قلت: إذا كان هناك أهمية للتراث العربي وللفن المعماري الأصيل، يجدونه هنا في الأندلس، حيث تمازجت الحضارتين الإسبانية والعربية، بينما نحن في بلاد الحضارات المختلفة في سورية والعراق ومصر وعموم بلاد الشام، حيث عاشت الحضارات، قبل وبعد التاريخ سرقها لصوص الآثار وهدموا معظمها حتى يخفوا جرائمهم في غياب المسؤولين، بينما في إسبانيا جعلوا من الآثار العربية قبلة السياحة العالمية...

أغلب الكتابات المحفورة أو المنقوشة على أحجار القصر العربية هي آيات قرآنية، وبعض أشعار  العرب الذين عاشوا في الأندلس آنذاك...

أنا كان همي هو تدوين الملاحظات التي أراها مناسبة لأضمنها في مؤلفي (رحلاتي حول العالم)،

كان الجميع يصورن الكتابات ومهتمين بالترجمة حسبما أمليها عليهم 

سيمون كان مهتما بي أكثر من اهتمامه بترجماتي كان يحادثني  وأخبرني كثيرا ما يأتي إلى هنا أحضر   سواحا من فرنسا أحجز لهم على  طائرات  شركتك  لذلك تولدت بيني وبين مدير شركة إيبريا مودة كبيرة، والذي أطلبه منه أناله منه بمحبة، كان صعبا جدا أن يعطيك إجازة لمدة أسبوع تقضيها معنا لولا مصالحه الكبيرة من السواح الذين أحضرهم للشركة...

سيمون شاب وسيم  لبق، لطيف المعشر، عذب الكلام، ذو شخصية قيادية، كان يلازمني حيث أكون، وكان يبدي اِعجابه في ترجماتي ويقول سنعتمدك دليلتنا في الأندلس، هذا سيفرح قلوب السواح...

كنت أبتسم، وطبعا أنا رافضة بأن أتخلى عن دراستي من أجل أن أعمل دليلة سياحية... 

وقال لي أيضا بأن الشركة الإسبانية تهديه سنويا بطاقتي سفر على خطوطها إلى أي مكان في العالم... وقال غالبا أنا لا استعملها، لكن هذه السنة سأهديك بطاقة تزورين أهلك في سورية... 

قلت: في هذه الحالة  سأدعوك إلى زيارة سورية ربما تحضر سواحا إلى دمشق، البلد الذي خلق قبل أن يخلق التاريخ...

قال: وأنا قبلت الدعوة...

 في مملكة غرناطة كنا ننتقل من قصر إلى قصر في الجنوب الإسباني البرتغالي، وفي المساء نعود إلى الفنادق التي تمت الحجوزات فيها في باريس، وأنا أنزلوني بدل المترجمة الإسبانية...

كانت السهرات في قاعات الفنادق جميلة ورائعة مع رقصات الفلامينكو الشهيرة...

في إحدى الفنادق كان البيانو صامتاً، طلبت الإذن بالعزف عليه وعزفت لهم معزوفة في ضوء القمر وبعدما انتهيت لم ينتهِ التصفيق، والموجودون طالبوني بالمزيد... وخاصة الوفد الذين أرافقهم، سيمون صافحني مهنئا وقال: أنت إنسانة عبقرية.


الكاتب: عبده داود

إلى اللقاء في الحلقة 23

الحلقات السابقة موجودة في: (مجموعة أحلام أنثى)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشاعر.. محمد دومو.. يكتب... لن يراها قلبي.

....لحظة استيعاب🌻